اخوتي يفقد المعلمون في أيامنا هذه المقدرة الحقيقية
على التواصل مع الطلبة وبشكل يثير غضبنا كأهالي
وتراجع أبناؤنانفسيا وعلميا
وفيما يلي بعض النصائح والمهارات لمعلمي الأجيال
وبكوني معلمة أعتقد أنها السبل السوية للوصول اتمنى أن تعجبكم
أولا : مهارة التهيئة الذهنية
وهي تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق
حيث يقوم المعلم بجذب إنتباه الطلاب نحو
الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة
أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ .
ثانيا: مهارة تنويع المثيرات
هو عدم الثبات على شيء واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس
والتنويع بالمثيرات مهارة هامة في إيصال المعلومة
فاستخدام المعلم في كل لحظة من لحظات الدرس
مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل الدراسي لدى
الطلاب مع الحفاظ على اهتمام الطلاب في موضوع
التعلم و يتحقق ذلك عن طريق تنويع المثيرات
التالية :
* الإيماءات : ويقصد بها إيماءات الرأس
وحركة اليدين وتعبيرات الجسم بالموافقة أو العكس
* التحرك في غرفة الصف واستخدام تعبيرات لفظية
* الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل
عرض المعلم لموضوع معين لتنويع الحواس
ممارسات تبعث الملل :
الصوت الرتيب
الوقوف الثابت
ثالثا : مهارة استخدام الوسائل التعليمية
عند عرض الوسيلة التعليمية أمام الطلاب يجب
أن يدرك المعلم الغاية من هذه الوسيلة ومدى ملائمتها
لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ،
ويجب على المعلم أن يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف
الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية الحديثة تهتم
بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله
يبقى أثر التعلم .
رابعا : إثارة الدافعية للتعلم
يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه .
فوائدها :
* تجعلهم التلاميذ يقبلون على التعلم
* تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم
* تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم
استراتيجيات لإثارة دافعية الطلاب للتعلم :
التنويع في استراتيجية التدريس
ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ
* إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب .
* ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم
* التنويع بالمثيرات
* مشاركة الطلاب في التخطيط لعملهم التعليمي
* استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته
* تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها
*إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب
* الشعور بمشاعر الطلاب ومشاركتهم بانفعالاتهم
ومشكلاتهم ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على
استيعابها
خامسا : مهارة وضوح الشرح والتفسير
وهي إمتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن
بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة ،
ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات الطلاب العقلية